اسوار نت - حرية سقفها السماء
حرية سقفها السماء

الكركم فوائد عجيبة للبشرة

590

الكركم ينتمى إلى عائلة الزنجبيل، وله مكانة مقدسة فى “الطب الأيروفيدى” حيث يعتقد الممارسون لهذ الطب بأن الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم.هذه التوابل العلاجية هي أصلية في جنوب شرق آسيا. الهند هي أكبر منتج لهذه العشبة في العالم ،  ويزرع في الصين وتايوان وباكستان وبيرو وتايلاند، وبلدان أوروبا الوسطى وأمريكا اللاتينية.

خواصه التى تساعد على الشفاء موجودة فى ساقه وهو نفس الجزء الذى يكسب الطعام اللون والمذاق. يُستخدم دائماً فى صورته الطازجة فى المطبخ الآسيوى، أما فى باقى أجزاء العالم العالم فيُستخدم فى صورته المجففة والمطحونة.

وتحلم النساء على الدوام بالحصول على بشرة صحية نابضة بالحياة، وحتى الرجال يرغبون في الحصول على بشرة نضرة، ومن هنا يأتي دور الكركم كواحد من التوابل الأكثر تأثيرا على الجلد، والذي تمنح البشرة بريقا لا يضاهى. ويصفه خبراء بأنه من بين أقوى الأعشاب الموجودة على سطح كوكب الأرض وأكثر التوابل أهمية في الأطباق الهندية.

ونستعرض هنا 6 فوائد للكركم:

مضاد للالتهابات: يعد الكركم أفضل مضاد طبيعي للالتهابات والجراثيم، إذ يساعد الجلد على تقليل الاحمرار الناتج عن الشوائب الجوية، كما أنه يعمل بفعالية على تهدئة حالات مرضية جلدية، من بينها الأكزيما.

محاربة حب الشباب: ينصح الخبراء بالكركم لعلاج حب الشباب، لأنه مطهر طبيعي ويساعد على منع البكتيريا من الانتشار. ويكون فعالا أكثر إذا ما تم مزجه مع خل التفاح الذي يحتوي على خواص قلوية مفيدة للجلد.

تقليل الهالات السوداء: تقول كورتني تشيزانو، وهي مختصة أميركية بالعناية بالبشرة، إن الكركم مثالي جدا لتخفيف الهالات السوداء حول العينين، إذ إنه يحفز الدورة الدموية، مما يساعد في الحد هذه العلامات الناجمة عن ضعف الدورة الدموية.

مكافحة علامات الشيخوخة: أظهرت الأبحاث أن كريمات الترطيب التي تحتوي على الكركم لديها القدرة على المساعدة في معالجة التجاعيد، وتقليل البقع البنية التالفة الناجمة عن حروق الشمس، ويمنع فقدان الجلد مرونته الطبيعية.

تقليل تصبغات الجلد: الكركم لديه القدرة على تحسين وظائف الخلايا الجلدية وأغشيتها، مما يساهم في منع ظهور التصبغات والعلامات الداكنة. وينصح الخبراء بإضافة ملعقة من زيت الزيتون البكر إلى ملعقة من الكركم وبعض، وفرك المناطق المتضررة مرتين باليوم.

ترطيب الجلد الجاف: يمكن للكركم ترطيب البشرة وتنشيطها مع المساعدة في تخفيف أعراض الجفاف. ويسرع الكركم بشكل طبيعي إزالة خلايا الجلد الميتة للكشف عن بشرة صحية وناعمة.

اضف رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.