اسوار نت - حرية سقفها السماء
حرية سقفها السماء

” وزارة الصحة ” تبدأ بنظام التتبع الدقيق للأدوية عبر “الباركود”

27

وقعت وزارة الصحة مذكرة تفاهم مع مؤسسة «GS1» غير الربحية ويمثلها فريد الفوزان، للبدء بتفعيل نظام التتبع الدقيق للأدوية والمستلزمات الطبية بواسطة «الباركود».

وذكر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية، د.عبدالله البدر في تصريح صحفي، إن هذا النظام يتتبع الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل دقيق بواسطة «الباركود»، من لحظة خروج الأدوية والمستلزمات الطبية من الشركة المصنعة مرورًا بالمخازن والصيدليات إلى أن تصل إلى المريض.

وبين د. البدر، أن هذا النظام متبع في معظم الشركات العالمية للأدوية والمستلزمات الطبية حول العالم ومفعل في معظم شركات الأدوية العالمية، ويهدف إلى تأمين استخدام الأدوية وسلامة المرضى، كما سوف يساعد في مكافحة الأدوية المزورة والمغشوشة ويسهل في عملية سحب الأدوية عند الحاجة، إضافة إلى معرفة الأدوية التي قد يساء استخدامها.

ونوه إلى أن من فوائد هذا النظام هو ضمان الجودة من خلال المسار والتتبع وخفض التكاليف من خلال القضاء على الأخطاء والتكاليف الإدارية ذات الصلة، والامتثال للمتطلبات التنظيمية العالمية بشأن التتبع والسلامة والأمن، فضلاً عن تحسين معلومات المنتج لتسهيل مشتريات المستهلكين، وتخفيض تكاليف سلسلة التوريد.

ولفت إلى أن هذا جاء بناء على توجيهات معالي وزير الصحة د.باسل الصباح، وتعليمات مباشرة من سعادة وكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا، مشيرًا إلى أن هذا يأتي في نطاق ما تسعى إليه وزارة الصحة لتطوير استراتيجيتها في المحافظة على مأمونية الدواء وسلامة المرضى. 

اضف رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.