اسوار نت - حرية سقفها السماء
حرية سقفها السماء

مدير عام الإدارة العامة للجمارك : إنجاز الإجراءات الجمركية إلكترونياً

29

شدَّد المدير العام للإدارة العامة لــ «الجمارك» المستشار جمال الجلاوي، على أن البلاد بجميع أجهزتها تحرص على تسهيل الخدمات لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وروّاد الأعمال، ضمن الباب الخامس ــــ ومنها «الجمارك» ــــ في إطار التعاون الحكومي المشترك لتحسين مؤشّر بيئة الأعمال في الكويت.

وأضاف الجلاوي، خلال اللقاء الذي عُقد في مقر اتحاد روّاد الأعمال، أول من أمس: هناك مساعٍ جادة لتفعيل فكرة شركاء العمل لتحسين بيئة الأعمال، حتى لا تقتصر على الشركات الكبيرة، بل لتشمل الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن شركاء العمل يمثّلون المخلصين والمستوردين والمصدرين والإدارة العامة للجمارك، لا سيما أنه سيتم إصدار قائمة ذهبية تشمل كل القطاعات، سواءً كبيرة أو صغيرة أو متوسطة. 

استعراض الإنجازات

وأوضح أن الإدارة العامة للجمارك سوف تتوجه في 20 أبريل الجاري ضمن 12 جهة حكومية إلى واشنطن لتقديم انجازاتها في بيئة الأعمال إلى البنك الدولي؛ لرفع مؤشر تحسين بيئة الأعمال، الذي يتعلّق بتقييم البنك الدولي، مشيرا إلى أن «الجمارك» حقَّقت تقدُّماً في انجاز الإجراءات إلكترونيا بنسبة %98 ضمن ميكنة المعاملات.

وأشار إلى أن خدمة التحويل الآلي للمبالغ الكبيرة والتي تصل أحيانا إلى 60 الف دينار للضريبة الجمركية ساعدت على تسهيل وتسريع الإجراءات بصورة كبيرة، حيث كانت الإجراءات تواجه معوِّق السداد عبر البطاقات المصرفية.

وحول الإعفاءات التي يطالب بها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، قال الجلاوي: لا يمكن لــ «الجمارك» تقديم إعفاء إلا بقانون، مبينا أن الإدارة تترقّب وصول اللائحة التي يصدرها صندوق المشاريع، لتقوم «الجمارك» بدراستها وتحديد من يستحقون الإعفاءات من عدمه، وتحديد مفهوم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهل يقتصر الأمر على المقترضين من الصندوق الوطني لرعاية المشاريع الصغيرة فقط، أم يضم جميع المدرجين في ذلك القطاع؟ 

بلد المنشأ

وتابع الجلاوي: إن «الجمارك» تحرص على اعتماد بلد المنشأ على كل المنتجات الواردة إليها، مبينا أن من يتجاوز الضوابط والمعايير يُعتبر مخالفاً للقانون ويتحمّل تَبِعات تلك المخالفات.

ولفت إلى أن هناك تعاوناً خليجياً في خدمة تسهيل الإجراءات ومساعيَ لتقديم خدمة المسار السريع (الشاغر)؛ وذلك للشاحنات الفارغة وتسريع إجراءاتها، خاصة في أوقات الذروة.

وألمح إلى أن طلبات الأفراد الخاصة وغير التجارية لا يضاف إليها أي كلفة جمركية، حيث إن رسومها الجمركية لا تتعدى ديناراً واحداً بالطابع الحكومي، مشيرا إلى أن ما يحدث من تكلفة خارج سلطات الجمارك، وتعود إلى فرضها من قِبل شركات المناولة. 

1000 شاحنة يومياً

أفاد الجلاوي بأن قرار مجلس الوزراء إلزام 15 جهة حكومية بالحضور في «الجمارك» خلال 24 ساعة لإنهاء الإجراءات بشكل سريع، إلا أن هناك بعض التأخيرات في بعض الأحيان، نظراً إلى الكثافة في الشحنات.

وأكد أن ميناء الشويخ تطوّر بشكل كبير مؤخراً، حيث يستقبل نحو 1000 شاحنة، ويتم تخليصها يومياً، وكانت في السابق لا تتعدّى 600 شاحنة، ويعود ذلك إلى التجهيزات الإلكترونية التي أنجزتها «الجمارك». 

إحباط تهريب 130 كلغ مخدِّرات

أحبط رجال جمارك النويصيب محاولة تهريب 130 كيلو غراما من مادة البان المخدِّرة.

وقال مصدر جمركي: إن موظفي الجمارك ضبطوا هذه الكمية مخبأة في ديكورات مركبتين، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهما.

من جانب آخر، تمكّن رجال الإدارة العامة لمكافحة المخدِّرات من ضبط 47 كيلو غراماً من المواد المخدِّرة و50 ألف حبة مخدّرة، نوع «كبتاغون» وسلاح ناري داخل جاخور في منطقة كبد بحوزة مواطن، واعترف المتهم بأنه يعمل لحساب نزيل في السجن المركزي من فئة «البدون»، وان شقيق السجين يتسلّم الإيرادات المالية حصيلة النشاط الإجرامي.

وجرت مداهمة مسكن شقيق السجين في منطقة العيون، وتبيّن أنه توارى عن الأنظار، وجرى تسجيل قضية بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية، وتكثيف الجهود لضبط شقيق السجين الهارب. 

اضف رداً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.